عيد ميلاد سعيد لبول ديراك أحد أكبر علماء الفيزياء في القرن العشرين!

بول ديراك، عالم الفيزياء واحد مؤسسي ميكانيك الكم..نال جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1933 مناصفة مع شرودنغر بعد ان حصل على الدكتوراه من جامعة كامبريدج سنة 1926.

يمكنكم تحميل اطروحة الدكتوراه التي ناقشها والتي تتمحور حول ميكانيك الكم
http://www.academia.edu/323246/PhD_Thesis_of_Paul_Dirac

نبذة عن حياته:

بول أدريان موريس ديراك ولد لأب سويسري و أم بريطانية. درس الثانوية في بريستول ببريطانيا، ثم انتقل لجامعة بريستول حيث درس الهندسة الكهربائية و حصل على شهادته في المجال سنة 1921. درس بعد ذلك الرياضيات لسنتين في نفس الجامعة، ثم حصل على دكتوراه في الرياضيات من جامعة كامبريدج سنة 1926، ثم أصبح أستاذا للرياضيات بها سنة 1932.
اهتم ديراك بالجانب الرياضي و النظري لميكانيكا الكم، و بدأ العمل على النظرية الجديدة آنذاك منذ بداية طرحها من طرف فيرنر هايزنبرغ سنة 1925. و قد نشر عددا من الأبحاث من بينها نظريته النسبية للإلكترون (1928) و نظرية الثقوب (1930) التي توقع بها وجود جسيم مماثل للإلكترون ذي شحنة موجبة، و هو البوزيترون الذي تم إثبات وجوده تجريبيا سنة 1932، و كان السبب الأساسي في حصول بول ديراك على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1933. أهمية عمل بول ديراك تكمن بالأساس في معادلته الموجية الشهيرة التي أدخلت النسبية الخاصة لمعادلة شرودنجر.
أصدر ديراك أيضا كتبا من بينها “نظرية الكم للإكترون” و “مبادئ ميكانيكا الكم”، و حصل على جوائز عديدة، فضلا عن اختياره ليكون عضوا في الجمعية الملكية البريطانية.

إعداد و تحرير: رضوان تشي و منير عفيفي
تصميم الصورة: مارك ساركو

للمزيد من المعلومات:
http://www.nobelprize.org/nobel_prizes/physics/laureates/1933/dirac-bio.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *