نحن لسنا سوى ذرات تعيش على كوكب صغير، لا يمثل سوى ذرة في المجموعة الشمسية، و المجموعة الشمسية لا تمثل سوى ذرة في المجرة، و المجرة ليست سوى ذرة في المجموعة المجرية، و المجموعة المجرية ليست سوى ذرة في الكون القابل للمشاهدة.. و قد يكون الكون القابل للمشاهدة مجرد قطرة في محيط كوني شاسع، و الكون نفسه مجرد هباءة في محيط من الأكوان.

الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس بعد كل من عطارد والزهرة، وتعتبر أكبر الكواكب الأرضية في النظام الشمسي، وذلك من حيث قطرها وكتلتها وكثافتها. ويطلق على هذا الكوكب أيضًا اسم “العالم” و “اليابس”.

النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هو الاسم الذي يُطلق عادة على النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. كما يَتضمن النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط البين كوكبي. كما أنه توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار، والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمر معروف في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية.

المجموعات الشمسية الأقرب لنا (وحدها النجوم/الشموس تم تمثيلها في الصورة بدون احترام سلم واقعي.. في الواقع النجوم أصغر من ذلك بكثير مقارنة مع المسافات بينها)

درب التبانة أو درب اللبانة هي مجرة لولبية الشكل. تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم ومن ضمنها الشمس، ويبلغ عرضها حوالي 100 ألف سنة ضوئية وسمكها حوالي ألف سنة ضوئية، ونحن نعيش على حافة تلك المجرة ضمن مجموعتنا الشمسية والتي تبعد نحو ثلثي المسافة عن مركز المجرة.

المجموعة المحلية (بالإنجليزية: Local Group) هي مجموعة المجرات القريبة من مجرتنا درب التبانة . تضم تلك المجموعة المحلية نحو 30 من المجرات القزمة الصغيرة ، ويقع مركز المجموعة بين المجرة الكبيرة أندروميدا التي تبعد عنا نحو 2.5 مليون سنة ضوئية وبيننا. تشغل المجموعة مكانا في الفضاء يبلغ قطره 10 مليون سنة ضوئية . أهم أعضاء المجموعة المحلية تشكلها مجرتنا درب التبانة وهي قرص فطره نحو 150000 سنة ضوئية ، و أندروميدا (وهي أكبر من مجرتنا ) و مجرة المثلث Triangulum.

(ملاحظة: كل نقطة هنا هي مجرة أو تجمع مجري صغير)

المجموعة العظمى العذراء أو المجموعة المحلية العظمى هي مجموعة عظمى تحتوي على مجموعتنا المجرية المحلية، إضافة إلى أكثر من 100 مجموعة مجرية أخرى من أبرزها مجموعة العذراء، و هي الأضخم حيث تحتوي على أكثر من 1500 مجرة.
اكتشف وجودها منذ 1863 و لكن لم تعرف ماهيتها و بنيتها إلا ابتداء من الخمسينات من القرن العشرين.

على هذا المستوى يتكون الكون أساسا من تكتلات مادية على شكل خيوط و عناقيد، و من فراغات.. بعض الفيزيائين اقترحوا أن ما يسمى بالطاقة المظلمة قد لا تكون في نهاية المطاف سوى طاقة الفراغ حينما تتجمع في مساحات عظيمة كتلك التي نجدها على هذا المستوى..

الكون المشاهد أو المرصود هو الكون الذي نستطيع مشاهدته اليوم من الأرض من مجرات ومادة عن طريق ما يصل إلينا من ضوء أو إشارات صادرة من مرحلة الانتفاخ الكوني التي حدثت بعد الانفجار العظيم.

ملاحظة: ترجمة الأسماء اعتمدت على ترجمة أسماء الأبراج التي استعملت لتسمية النجوم و المجرات و المجموعات المجرية و المجموعات العظمى و الفراغات، نظرا لعدم وجود مراجع عربية حول هذا الموضوع.

المراجع:
ويكيبيديا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *