ما الأكثر عددا، حبات الرمل في الأرض أم النجوم في السماء؟

انه سؤال قديم جدا، لطالما طرحه العديد من الناس وخصوصا الأطفال الصغار لما يجلسون على جوانب الشاطئ: ما الأكثر عدداـــ حبات الرمل على الأرض أم النجوم في السماء؟
من الواضح أنه من الصعب حساب النجوم وحبات الرمل، لكن يمكن إعطاء تقديرات تقريبية فقط.
يقول David Blatner كاتب علوم ،في كتابه الجديد “الأطياف” أن مجموعة من الباحثين بجامعة هاواي حاولوا القيام بحساب عدد حبات الرمل على الأرض.
قالوا، إذا كنتم تحملون حبة رمل ذات قد متوسط وتحسبون كم حبة توجد في ملعقة قهوة وبعد ذالك تضربون في عدد البحار والصحاري الموجودة في العالم، ستجدون أن الأرض تضم حوالي 18^7,5.10 حبة رمل (تعتبر هذه قيمة تقريبية جدا).
إنها كمية كبيرة من حبات الرمل..
حسنا، ماذا إذن عن النجوم؟ فحتى في ليلة صافية والسماء مضيئة بالنجوم، فإنكم لن تروا عددا كبيرا من النجوم. يقول Blatner أن العدد شيئا ما ضعيف (عدة آلاف)، الشيء الذي يعطي لأصحاب حبات الرمل انتصارا ساحقا. ولكن لا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار شخصا عاديا يشاهد النجوم.
فمراقبنا عنده تلسكوب هابل وآلة حاسبة، إذن الآن يمكننا حساب المجرات البعيدة، النجوم الباهتة.. أي شيء لم نستطع حسابه من قبل.. الآن ارتفع عدد النجوم بشكل كبير إلى 70 ألف مليون، مليون، مليون نجمة في الفضاء الملاحظ (تقديرات 2003)، هذا إذن يعطي الامتياز للنجوم التي تضاعف حبات الرمل لتتزعم السباق.

هل النجوم إذن هي أكثر الأشياء في الكون عددا؟

امممم، لا. في هذه اللحظة Blatner وجه لنا صفعة قوية. نعم، هو قال أن عدد النجوم في السماء “عدد لا يتصور”، لكن أضاف أنه بإمكاننا أن نجد نفس العدد بالنسبة لجزيئات الماء “فقط في 10 قطرات من الماء.”
ماذا قال؟
دعوني أعيد لكم: إذا أخذتم 10 قطرات من الماء (ليست كبيرة، قطرات عادية فقط) و حسبتم عدد جزيئات H2O الموجودة في 10 قطرات، ستجدون أن العدد يساوي مجموع النجوم الموجودة في الكون.
إنه لشيئ مدهش بالنسبة لي. لسبب ما، عندما أسمع مليون، بليون او تريليون، فلا شك أنه عدد هائل، كومة هائلة من الاشياء، رمال ونجوم كثيرة. فالأشياء الكبيرة تأتي من كثرة المواد، والأشياء الصغيرة تأتي من قلة المواد. هذا يبدو شيء بديهي لنا.
ولكن هذا خطأ. الأشياء الصغيرة، لو أنها حقا قليلة، يمكنها أن تتراكم كلها مثل الأشياء الكبيرة، يقول Blatner، جزيئات الماء “هي التي في الواقع صغيرة.”
هذا يعني أنه حتى ولو كانت كمية صغيرة من الماء ( 10 قطرات) فإننا وجدنا فيها عدد هائل من الجزيئات يساوي عدد النجوم في الكون.

ترجمة: رضوان العلمي

المصدر:
http://www.npr.org/blogs/krulwich/2012/09/17/161096233/which-is-greater-the-number-of-sand-grains-on-earth-or-stars-in-the-sky

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *