المسبار “غايا” سيرسم الخرائط لنجوم مجرة درب التبانة

أكملت وكالة الفضاء الأوروبية الاستعدادات لاطلاق المسبار غايا، و أكمل غايا جميع الاستعدادات النهائية في أوروبا للرحيل عن موقع إطلاقه في جويانا الفرنسية، ومن المقرر أن يعين للشروع في مهمة مدتها خمس سنوات لرسم خريطة للنجوم بدقة لم يسبق لها مثيل.

الهدف الرئيسي من غايا هو وضع خريطة دقيقة للغاية ( 3D ) لمجرتنا درب التبانة من خلال مراقبة مليارات النجوم مراراً لتحديد مواقعها بدقة في الفضاء وحركاتها من خلال ذلك.

والقياسات الأخرى الواجبة عليها هي تقييم الخصائص الفيزيائية الحيوية لكل النجوم، بما في ذلك درجة الحرارة، والإضاءة والتكوين.

الحسابات الجديدة ستمكن الفلكيين من تحديد منشأ وتطور مجرتنا.

سوف يعمل غايا أيضاً على كشف عشرات الآلاف من الأجسام التي لم يسبق لها أن شوهدت، بما في ذلك كويكبات في نظامنا الشمسي والكواكب حول النجوم القريبة، والنجوم المتفجرة – السوبرنوفا – في المجرات الأخرى.

ويقول ألفارو خيمينيز، مدير وكالة الفضاء الأوروبية للعلوم والاستكشاف الروبوتية :”سوف يكون غايا آلة اكتشاف وكالة الفضاء الأوروبية، و سوف يزودنا بالمعلومات التي تبين لنا من أين صنعت مجرتنا وكيف تم وضعها معاً بمزيد من التفاصيل أكثر من أي وقت مضى، مما يضع أوروبا في طليعة علم الفلك من ناحية الدقة”.

” يبني غايا على أساس التراث الفني والعلمي لوكالة الفضاء الاوربية لرسم الخرائط منذ بعثة هيباروكس لوضع خرائط النجوم، مما يعكس الخبرة المستمر لصناعة الفضاء والمجتمع العلمي في جميع أنحاء أوروبا” كما يوضح ألفارو خيمينز.

ترجمة: Jamal Novelty

المصدر:
http://phys.org/news/2013-06-gaia-stars-milky.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *