ناسا تحاول إصلاح تلسكوب كبلر

تأمل ناسا أن تعيد تلسكوب كبلر الى العمل بعد إجراء بعض الإصلاحات.

كبلر المهمة الثورية لناسا في مجال البحث عن كواكب شبيهة بالأرض، كان قد أطلق في آذار 2009 و أكتشف ما بزيد عن 3000 كوكب محتمل منذ ذلك الوقت. لكن تعرض عجلتي الدعم و التوجيه إلى أعطال أدى إلى إيقاف المهمة.

منذ ذلك الوقت يعكف الخبراء والمهندسون في ناسا على إجراء الإصلاحات و بحسب المسؤولين ستشهد الأسابيع المقبلة الإختبارات النهائية لجدوى هذه الاصلاحات. و بحسب روجر هانتر فقد قام المهندسون بإجراء التجارب الأولية في إحدى منشآت ناسا. كما و يؤكد المسؤلون أنه لا يوجد ضمانات بنجاح هذه التجارب. وفي حال فشلت إحدى العجلات فإن التغيرات ستطرأ على مهمة كبلر.

تلسكوب كبلر المصمم لإلتقاط أضعف درجات الضوء التي يمكن أن تكون قد صدرت عن نجوم أو شموس بعيدة. و هو مزود بجهاز يسمح له قياس الإختلافات الحاصلة في ضوء النجوم لدى مرور الكواكب المحيطة بها في المنطقة المواجهة لعدسة التلسكوب. و لهذه المهمة الدقيقة يكفيه ثلاث عجلات جيروسكوب، إلا أنه زود بأربع، ثلاث عجلات أساسية و واحدة إحتياطية،إلا أن تعطل العجلة “2” في تموز 2012 ثم العجلة “4” في ايار الفائت أدى الى إيقاف المهمة.

منذ إطلاقه حدد كبلر 3277 كوكبا محتملاً، و حدد 134 منها فقط على أنها كواكب فعلية. وعلى الرغم من احتمال ايقاف المهمة إلا أنه لدى العلماء من المعطيات التي قام كبلر بجمعها ما سيبقي البحث مستمراً لمدة عامين على الاقل.

ترجمة: فاطمة شور
مراجعة: ماريو رحال

المصدر:
http://www.space.com/21862-kepler-exoplanet-mission-recovery-plans.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *