كم تبلغ درجة حرارة الشمس؟

الشمس لها نواة، وسط، سطح، و الغلاف الجوي، و سنتبدأ برحلتنا هذه من داخل الشمس إلى خارجها.

في النواة The Core حيث الضغط ودرجة الحرارة هائلين بحيث أن ذرات من الهيدروجين تنصهر و تتحول الى الهيليوم، و كل ثانية فهناك 600 مليون طن من المواد التي تستهلك من خلال هذا التحويل، محررة كميات هائلة من أشعة غاما.

هذا هو المكان الطبيعي الأكثر سخونة في النظام الشمسي،حيث تصل درجة الحرارة الى 15 مليون درجة مئوية، كما أن الفوتونات المتولدة في نواة الشمس، تنبعث و تمتص مرات لا تحصى على مدى آلاف السنين في رحلتهم للوصول إلى السطح.

خارج النواة توجد المنطقة الإشعاعية، هنا درجات الحرارة تنخفض وصولاً إلى حيث لم يعد يمكن أن تحدث تفاعلات الانصهار، والتي تتراوح بين 7 ملايين نزولاً إلى 2 مليون درجة مئوية.

ثم تأتي منطقة الحمل الحراري convective zone ، حيث فقاعات من البلازما تحمل الحرارة إلى السطح وكأنها مصباح الحمم العملاقة، كما أن درجات الحرارة في الجزء السفلي من منطقة الحمل الحراري تعادل 2 مليون درجة.

وأخيراً السطح The Surface وهو الجزء من النجم الذي يمكننا أن نراه، هذا هو حيث تكون درجة الحرارة باردة نسبياً حيث تكون حوالي 5،500 درجة مئوية.

وهنا أيضاً يكمن الجزء الغريب، كلما ارتفعنا عن الشمس إلى غلافها الجوي، ترتفع درجة الحرارة مرة أخرى!
كلما ارتفعنا مرة أخرى يوجد جو الشمس chromosphere، حيث ترتفع درجات الحرارة مرة أخرى لتصل إلى 20،000 درجة مئوية.

ثم يأتي الإكليل(أو الهالة ببعض المراجع) The Corona، و هو جو الشمس الخارجي،و الإكليل هو بمثابة هالة هشة حول الشمس وتظهر للعيان أثناء الكسوف، والتي تمتد ملايين الكيلومترات إلى الفضاء.

في الإكليل، ترتفع درجة حرارة الغازات من الشمس إلى أكثر من مليون درجة – بعض المناطق يمكن أن ترتفع درجة حرارتها حتى إلى 10 مليون درجة مئوية.

و هنا يأتي السؤال:
ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ تكون درجة ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻐﻼﻑ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﺍﻛثر ﻣﻦ ﺣﺮﺍﺭﺓ الﻣﻨﺎﻃﻖ الدﺍﺧﻠية فيها ؟ علماء الفلك غير متأكدين تماماً حول التفسير الدقيق لهذا الموضوع.

و هناك نوعان من النظريات المتنافسة : فمن الممكن أن يتم إطلاق موجات من الطاقة من سطح الشمس، مرسلةً الطاقة العالية في الغلاف الجوي الشمسي.
أو ربما المجال المغناطيسي للشمس ينشر الطاقة باتجاهات مختلفة في الهالة.

حالياً، هناك بعثات فضائية تعمل للمساعدة في الإجابة على هذا اللغز المحير، لذلك قد يكون لدينا جواب قريباً.

النجوم يمكن ان تكون أبرد أو اكثر حرارة من شمسنا.
من أكثرها برودة والأكثر ظلمة “نجوم القزم الأحمر” إلى الأكثر سخونة “العمالقة الزرق”، إنه كون مذهل هناك.

ترجمة : مجد وهبي
مراجعة : إليو خوري

المصدر:
http://www.universetoday.com/103634/how-hot-is-the-sun

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *