للمرة الأولى إلتقاط صور لثلوج في الفضاء

أثارَ إلتقاطُ بعض الصور لخيطٍ من الثلج بهجةً لدى الباحثين. فقد تمكن تلسكوب ألما ALMA) (من إلتقاط صور لثلوج في محيط نظام شمسي حديث التشكل .و بإعتقاد العلماء سيساعد هذا الأمر على توضيح كيفية تشكل و تاريخ مجموعتنا الشمسية نظرا لأهمية الدور الذي تلعبه الثلوج في تشكل الكواكب و تركيبها الكيميائي.

ففي عملية مشابهة لتشكل الثلوج على الأرض، تتشكل الثلوج في الفضاء في المناطق البعيدة عن النجم حيث تنخفض درجات الحرارة و يبدأ النظام الشمسي بالتشكل. وبحسب المسافة يمكن لجزيئات أخرى غير الماء ان تتجمد. فغازات مثل ثاني أوكسيد الكربون (CO2)،الميثاين (CH4)،و أحادي أوكسيد الكربون يمكن ان تتجمد ايضا مشكلة غبارا حبيبيا يكون الاساس لتشكل الكواكب.

وبحسب النتائج المنشورة في ساينس اكسبرس (science exspress) سيساهم التقاط هذه الصور في محيط نجم TW HYDREA الذي يبعد 175 سنة ضوئية عن الأرض بتوضيح كيفية نشوء نظامنا الشمسي نظراً لوجود العديد من الخصائص المشتركة. يقول شارلي كي، الذي يرأس فريق الباحثين في ألما Alma بالإشتراك مع كارين أوبيغ،”هذه الصور ستخبرنا المزيد عن نظامنا الشمسي في مراحله الأولى”و يصف ما حدث بإلتقاط صورة لمجموعتنا الشمسية و هي بعمر 15مليون عاما.
نظرا لصعوبة تقفي أثر CO في الفضاء،لكونه محاطا بضباب كثيف عازل من الغازات،إضطر العلماء إلى تقفي أثر جزيء يدعى ديازليم(+N2H) يتفكك بوجود غاز CO،لذا فإرتفاع نسبته يدل على تجمد غاز CO. وبإستخدام المعدات عالية الدقة و الوضوح المزود بها تلسكوب الما حدد العلماء مكان وجود و توزع ثلج CO.

وبإعتقاد العلماء فإن الثلوج اساسية لتشكل الكواكب. فهي تساعد الغبار الحبيبي على التزود بغشاء لاصق يساعد على الحماية من الإنقسام الى جزئيات أصغر في حال لإرتطام. كما و تسرع عملية تشكل الكواكب برفعها لنسبة الماد الصلبة في الجو. و تشير اوربيغ الى أهمية تجمد CO كونه جزيء اساسي في تشكل الميثانول،و هذا الأخير يشكل حجر الأساس لجزيئات أكثر تعقيدا تعتبر اساسية لوجود حياة على سطح الكوكب و تشكل كواكب شبيهة بكوكبنا.
يأمل العاملون في ألما و غيره من المشاريع العلمية ان تؤدي هكذا إكتشافات الى حل المزيد من الغاز تشكل الكواكب و نشوء الحياة. لذا ستظل ابصارهم شاخصة الى الفضاء علهم يجدون الإجابات.

ترجمة : Fatima Shour
مراجعة و تصميم : EK
المصدر : http://www.cfa.harvard.edu/news/2013/pr201320.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *