جهاز استشعار جديد 1000 مرة أكثر حساسية من الأجهزة الحالية

الكاميرات المزودة بأجهزة الاستشعار الثورية الجديدة سوف تكون قادرة على التقاط صور واضحة وحادة في ظروف قاتمة ومظلمة، وذلك بفضل جهاز الاستشعار الجديد الذي اخترع في جامعة نانيانج التكنولوجية (Nanyang Technological University – NTU).

ويعتقد أن أجهزة الاستشعار الجديدة المصنوعة من الغرافين، ستكون هي الاولى من نوعها القادرة على الكشف عن الضوء ذي الطيف الواسع، ابتداءا من الضوء المرئي إلى منتصف الأشعة تحت الحمراء و ذلك بحساسية عالية، هذا يعني أنها مناسبة للاستخدام في جميع أنواع الكاميرات، بما في ذلك كاميرات الأشعة تحت الحمراء، وكاميرات المستعملة لمراقبة سرعة حركة المرور، والتصوير الفضائي والمزيد من التطبيقات الاخرى..

ليس فقط أن جهاز الاستشعار هذا المصنوع من الغرافين 1،000 مرة أكثر حساسية للضوء من أجهزة الاستشعار الحالية الموجودة في الكاميرات اليوم، فهو يستخدم أيضا 10 مرات وبتكلفة طاقية أقل. أما ثمنه فسيكون أرخص خمس مرات على الأقل..

الغرافين أقل سمكا بمليون مرة من شعرة الإنسان (عبارة عن ورقة رقيقة ذات سمك ذرة واحدة فقط) مكون من ذرات الكربون النقي مرتبة في بنية سداسية مشابهة لخلية العسل. و من المعروف أن لديه موصلية كهربائية عالية بالاضافة للخصائص الأخرى مثل المتانة والمرونة…

يعتقد مخترع جهاز استشعار الغرافين، الأستاذ المساعد Wang Qijie، من جامعة نانيانج التكنولوجية قسم الكهرباء والهندسة الالكترونية، أن تكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطوير جهاز استشعار ذو حساسية عالية باستخدام الغرافين النقي.

ترجمة: رضوان تشي

المصدر:
http://www.sciencedaily.com/releases/2013/05/130530094624.htm

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *